الذكرى المئويّة الأولى لتأسيس رسالة الرهبانيّة المارونيّة المريميّة في الأوروغواي

ترأّس قدس الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الأباتي إدمون رزق، ظهر الأحد ١٠ آذار ٢٠٢٤، في كنيسة رعيّة سيّدة لبنان في مونتيفيديو (الأوروغواي) قدّاس شكر احتفاليّ لمناسبة الذكرى المئويّة الأولى لتأسيس رسالة الرهبانيّة المارونيّة المريميّة في البلاد، حيث وصل مؤسّس الرسالة، الأباتي جرجس شليطا، إلى الأوروغواي في العاشر من آذار ١٩٢٤. وعاون الرئيس العامّ كُلّ مِن الأب الرئيس سيزار لحود والأب القيّم كمال سمعان والأب المدبّر جان مارون الهاشم والأب ميلاد أنطون رئيس الرسالة في الأرجنتين، مُمثِّلاً سيادة المطران المارونيّ مار يوحنا حبيب شاميّه. وحضرها نيافة السفير البابوي المطران جان فرانكو غالّوني والمطران لويس ديل كاستيشو وعدد من الكهنة والرهبان والراهبات وسفراء لبنان والمملكة العربيّة السعوديّة وقطر وفلسطين، وعدد كبير من أبناء الرعيّة والجالية اللبنانيّة وأصدقاء الرهبانيّة. ألقى الرئيس العامّ عظةً تحدّث فيها عن مرحلة التأسيس والجهود الحثيثة والكثيرة التي بذلها الرهبان بتكليف من الكرسيّ الرسوليّ والسلطة الرهبانيّة في هذه البلاد، بعيدًا عن وطنهم الأمّ، فعاشوا حياتهم المكرّسة بإيمان وثقة، متّكلين على رحمة الله وشفاعة مريم العذراء أمّ الكنيسة، فتمكّنوا “بفضل إيمانهم وثباتهم، من تخطّي وتجاوز العقبات مضحّين بكلّ شيء في سبيل خدمة الكنيسة وشعب الله”. وأكّد الأب العامّ في عظته على محبّة الرهبانيّة وعزمها متابعة مسيرة الشهادة للإنجيل، وأثنى على عطاءات وتضحيات الرهبان الذين تعاقبوا على خدمه الرسالة حتّى يومنا هذا، وأشار إلى تزامُن افتتاح يوبيل المئويّة الأولى مع اليوم العالميّ للمهاجر اللبنانيّ، متوقّفًا عند الارتباط الوثيق بين لبنان المقيم ولبنان المغترب. ورفع صلاته من أجل إحلال السلام في العالم وخاصّة في لبنان وفلسطين.
وختم الأباتي إدمون رزق عظته مجدِّدًا الشكر للربّ على النعم التي أفاضها طوال هذه السنوات ومتمنّيًا للجميع يوبيلاً مباركًا.
هذا ووجّه غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلّيّ الطوبى رقيماً بطريركيًّا بالمناسبة ذكّر فيه بتاريخ الرسالة في الأوروغواي ونشاط الرهبان الموارنة المريميّين وتفانيهم في خدمة الرسالة، مجدِّدًا التهاني للرئيس العامّ والرهبانيّة التي ينتمي إليها، مانحًا الجميع بركته الرسوليّة.
كما تمّ الإعلان عن مَنح قداسة البابا فرنسيس إنعام الغفران الكامل لجميع المؤمنين الذين يزورون الكنيسة الرعائيّة في سنة اليوبيل، بحسب الشروط المعهودة.
هذا وأقامت الرسالة المارونيّة المريميّة مأدبة غداء تكريميّة حضرها، بالإضافة إلى المشاركين في الذبيحة الإلهيّة، نيافة الكردينال Daniel Sturla كبير أساقفة الأوروغواي ورئيس أساقفة مونتيفيديو، وألقى كلمة أشاد فيها بالرهبانيّة وحضور أبنائها الفاعل والمثمر في حقل الربّ وفي خدمة أبناء الأوروغواي عبر مختلف الأنشطة الرعويّة والتربويّة والروحيّة.
هذا وكان الرئيس العامّ قد وصل مساء الجمعة إلى مونتيفيديو قادماً من بوينس آيرس، الأرجنتين، وكان في استقباله الأب الرئيس سيزار لحود والأب القيّم كمال سمعان وعدد من أبناء الرعيّة وتوجّه والوفد المرافق فور وصوله إلى مركز الرسالة، كنيسة رعيّة سيّدة لبنان، حيث أدّى صلاة الشكر.
وشارك الرئيس العامّ أبرشيّة مونتيفيديو يوم السبت بالإحتفال بالذبيحة الإلهيّة بمناسبة مرور عشر سنوات على تَولية الكردينال Daniel Sturla رئاسة أبرشيّة مونتيفيديو، وقد خصّ الرئيس العامّ بكلمة في عظته شكره فيها على حضوره وزيارته مونتيفيديو لإحياء الاحتفالات بمناسبة مرور ١٠٠ عام على وجود الرهبانيّة في الأوروغواي.

الرهبانية المارونية المريمية