ابراهيم في قداس عيد التجلي : الأسرار الإلهية لا تُكشف إلا للمتواضعين

ترأس رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم ، قداسا احتفاليا في كنيسة مار الياس المخلصية في زحلة لمناسبة عيد التجلي، شارك فيه الأرشمندريت انطوان سعد والآباء جوزف جبور وادمون بخاش، وحضره المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود ومؤمنون.
وألقى ابراهيم عظة تحدث فيها عن التجلي معتبرا اياه لاهوتيا بامتياز وقال:”أعايد أولا أمي الرهبانية المخلصية بعيدها وأتمنى لها دوام العطاء والاشراق وأشكرها باسم هذه الأبرشية على رسالتها الدائمة التجدد والتأسيسية، طالبا من الله أن يباركها بالدعوات والبركات”.
اضاف:” اليوم، ونحن نحتفل بعيد تجلي الرب، يكمن جوهر هذا الحدث في رفع الحجاب الذي كان يحجب قدرتنا على رؤية المسيح كما هو. ثلاثة من التلاميذ رأوه بوضوح روحي تام. على عكس كيف رأته والدة الإله، وسمعان الحامل الإله، وحنة النبيّة، ويوحنا المعمدان، حيث كان يبدو كإنسان عادي. نحن نراه فقط باختيار منه وبالقدر الذي يسمح به الروح القدس.ما يميز حدث تجلي المسيح هو نقطتان أساسيتان: أولا، كشف عن هوية المسيح، وثانيا، عن كيفية تحولنا روحيا”.
تابع:”يسوع هو الذي كان في البدء، الذي كان مع الله وكان هو الله، الذي به صُنعت كل الأشياء، والذي هو ايضا النور والحياة للناس، ينير كل إنسان آت إلى العالم (يوحنا 1). إنه يسكن في نور لا يدنىىمنه (1 تيموثاوس 6:16) ولكنه صار جسدا وسكن بيننا (يوحنا 1:14)، كما كتب الرسول الذي اختار المسيح أن يكشف له ذلك. وبتجسده، يصبح هذا الجسد حجابا يغطيه عن نظر البشر إلا إذا كانت لديهم العيون التي ترى ما وراء الحجاب. اليوم، بطرس ويعقوب ويوحنا يشهدون تجلي المسيح. ما يرونه، من خلال قوة الروح القدس، هو الملكوت، المسيح في مجد الآب”.
وقال:”نقرأ أن وجهه أضاء كالشمس وثيابه أصبحت بيضاء كالثلج، وهذا يعني أن المسيح أشرق بالمجد الذي هو طبيعته كإله، المجد الذي سيرافقه ايضا عندما يأتي في نهاية الدهر، المجد الذي هو نور ألوهية الله. يسمي القديس غريغوريوس بالاماس هذا النور بغير القابل للوصف، ألوهية الله وملكوته، جمال وصفاء الطبيعة الإلهية، رؤية وبهجة القديسين في العصر الذي لا نهاية له، الشعاع الطبيعي ومجد الألوهية”.
اضاف:”يكتب القديس يوحنا الدمشقي أن المسيح تجلى، ليس باتخاذ ما لم يكن عليه، ولا بتغير إلى ما لم يكن عليه، بل بجعل ما كان عليه مرئيًا لتلاميذه، مفتحا عيونهم وجاعلا إياهم يرون، بعد أن كانوا عميانا. هذا يعني أن التلاميذ لم يتمكنوا فقط من رؤية ما وراء حجاب جسد المسيح، بل أزيل الحجاب من عيونهم. للحظة، تمكنوا من رؤية المسيح بصدق، ليس بأعينهم الجسدية، بل بعين روحهم بواسطة قوة الروح القدس”.
وقال:”كيف يحدث هذا؟ بعمل الروح القدس الذي يعمل بطريقتين. الأولى هي عندما نكافح، بنعمة الله، للتغلب على الأهواء وتطهير روحنا من هذه الشوائب – لأن الدخان هو للعين كما أن الأهواء والخطايا هي لروحنا. من خلال السقوط، جُردت طبيعتنا من هذا النور الإلهي، وأظلمت قلوبنا الحمقاء، لذلك، المسيح، برحمته لضعفنا وتشوهنا بالخطيئة، أخذ طبيعتنا على نفسه وغطاها بهذا اللمعان. يكتب القديس يوحنا الذهبي الفم أنه في التجلي، رأى التلاميذ ما كان هو حالنا في آدم قبل السقطة وهذا ما سنصبح عليه من خلال المسيح في العصر الآتي في السماء. الطريقة الثانية التي يعمل بها الروح القدس هي المفاجأة، كما حدث لهؤلاء التلاميذ الثلاثة عندما أُعطيت لهم العيون لرؤية ملكوت المسيح. يكتب القديس مكسيموس المعترف أنهم انتقلوا من الجسد إلى الروح، حيث أزيل حجاب الأهواء الذي يغطي العقل وكُشفت لهم أسرار الله.”
واضاف:” أيها الأحباء، التجلي كان هذا ظرفا استثنائيا وليس الاعتياد. يشير الآباء إلى أن التجلي حدث قبل أربعين يوما من صلب المسيح ولهدف تقوية هؤلاء التلاميذ لمواجهة هذا الحدث: (لكي يفهموا، إذا ما رأوك مصلوبا) كما نرتل في قنداق العيد، أنك تتألم باختيارك، ويكرزوا للعالم أنك أنت حقا ضياء الآب.”
تابع:”ومع ذلك، لا نتخلى عن هذا الحدث باعتباره غير ذي صلة بنا، نحنُ الذين هم فقط في بداية الحياة الروحية، لكن يمكننا أن نرى فيه النقاط الأربع التالية:
أولا، أن محبة الله لنا واضحة في رواية التجلي. نزل الله من السماء، من علو سموه وسمائه، إلى خليقته التي على الأرض. وبسبب محبته للبشرية، تنازل ليأتي إلى البشر ومن ثم رفعهم وأصعدهم من الأرض إلى قمة الجبل، رمز سموه وعليائه، حيث يكشف عن نفسه لأحبائه بقدر ما يستطيعون استيعابه.
ثانيا، الله هو الذي يفتح لنا العالم الروحي. الكشف عن ملكوت المسيح جاء فجأة لهؤلاء التلاميذ، بقدرة الروح القدس حيث يرفع الحجاب الناتج عن الأهواء الذي يحجب عين روحنا عن رؤية العالم الروحي.
ثالثا، دعونا نقتدي بجهاد القديسين للرسوخ في إيماننا وتقوية قناعاتنا. فعلى الرغم من أننا قد لا نصعد إلى القمم مثل بعض القديسين الذين نقرأ عنهم، إلا أنهم على الأقل يظهرون لنا الطريق إلى الله وأين يذهب”.
ختم:” تعلموا التواضع. مثل مخلصنا، الذي كان محتجبا في الجسد، الذي وضع نفسه كإنسان على الرغم من أنه كان خالق الإنسان. لأن الأسرار الإلهية لا تُكشف إلا للمتواضعين. كل عيد وأنتم بألف خير”.
وفي ختام القداس ترأس المطران ابراهيم رتبة تبريك العنب والقرابين.